تخطى إلى المحتوى

نظام انتقال المصدر الاوتوماتيكية للمحطات المغذية للمحركات

 

نظام نقل المصدر الاوتوماتيكي في المحطات الكهربائية المغذية للمحركات هو نظام مصمم لتقديم تغذية مستمرة للأحمال المرتبطة في قضبان التوصيل التي يوجد بها محركات متصلة بها، وهذا يكون بوساطة نقل الأحمال من مصدر تغذية إلى مصدر تغذية آخر.

هذا النظام يساهم في توفير الخسائر المالية و تفادي خسارة رؤوس الأموال الناتجة عن خسارة المواد بسبب تعطل استمرارية سير العمل في المصانع على سبيل المثال، وأيضاً تفادي الخسائر الكبيرة الناتجة عن تكاليف التشغيل والصيانة والتأخير في إعادة عملية سير الأعمال عند خسارة مصدر التغذية.

عندما تنفصل تغذية المصدر الكهربائي عن أي محرك و الجهد في أطراف العضو الثابت لا تنخفض بشكل مباشر إلى الصفر بعد فتح قاطع المصدر، بل يكون هناك نزول تدريجي في مستوى الجهد والتردد.

لذلك الهدف الرئيسي من نظام نقل المصدر هو:

  • تفادي إغلاق المصدر الكهربائي وقضيب المحركات عندما تكون زوايا أطوار الجهود غير متطابقة.
  • تقنين العزم العابر في المحركات مما يحفظ عليها من التلف وفي نفس الوقت يحافظ على استمرارية العمليات.

 

سيتم التركيز في هذه المقالة على ثلاثة أنواع (Fast Transfer , in-phase transfer ,Residual Transfer):

 

  • Fast transfer هي طريقة للمحاولة لإغلاق القاطع الكهربائي للمصدر البديل بأسرع وقت ممكن بعد عملية الفتح لقاطع المصدر الرئيسي، و إذا تمت هذه العملية بشكل سريع ستكون جهود المصدر البديل وجهد قضيب التوصيل للمحركات متعامدة أو متوافقة (in phase) أو مقاربة لذلك، و عندما يتم خسارة المصدر الرئيسي بواسطة فتح القاطع الكهربائي تبدأ زاوية الطور لجهد قضيب التوصيل للمحركات بالابتعاد مقارنة بمصدر الجهد البديل، و هذا يضع بعض التعقيدات في هذا النظام مما يتطلب استخدام مرحل تحقق تزامن لكي يتم التأكد من زوايا الطور للمصدر البديل والجهد القضيب الموصل للمحركات.
  • In-phase transferهي عملية انتقال مشابهة للعملية السابقة لكن لا تتم إلا عندما يكون هناك توافق أو تطابق في زوايا الطور بين جهد المصدر وجهد قضيب المرتبط بالمحركات، و عندما يتم فتح قاطع المصدر الرئيسي وبعد القليل من الوقت يعود الفرق بين الجهود إلى الصفر ولذلك هذا الانتقال يتم بشكل أبطَأ من النوع الأول ولكن يعتبر من الأنواع السريعة، و يتم توقع زوايا الطور عندما يتم إغلاق القاطع الكهربائي للمصدر البديل حيث يتم منع عملية الانتقال هذه عندما يكون التغير في زوايا الطور للجهود بين المصدر البديل وجهد قضيب المحركات عالي جداً، أما عمليات التأكد والانتقال المذكورة مسبقاً تتم عن طريق استخدام الأجهزة الالكترونية الذكية.
  • Residual transfer قبل عملية الانتقال يتم الانتظار لجهد قضيب المحركات ليكون أقل من 25 p.u ، حيث تعتبر هذه الطريقة أبطَأ طريقة مقارنة بالطريقتين السابقتين و هذه الطريقة هي الطريقة الأبسط من ناحية المرحلات والأجهزة المستخدمة التي تطبق عملية الانتقال، و من عيوب هذه الطريقة أنه في معظم الحالات عند الانتظار إلى نزول مستوى جهد قضيب المحركات ستكون عمليات التشغيل أو الإنتاج توقفت عن العمل.

بوجه عام، يتم استخدام الطرق الثلاثة مجتمعة في محطة واحدة لضمان استمرارية تغذية المحطة بواسطة انتقال المصدر الكهربائي لمصدر آخر بإحدى الطرق اعتمادا على حالة النظام.

لمعرفة تفاصيل أكثر في المصادر أدناه:

Motor Bus Transfer | Beckwith Electric

Microsoft Word – Bus bar protection (iitk.ac.in)

6686_ImplementationMicroprocessor_RJ_20160121_Web2.pdf (selinc.com)

 

 

كاتب