تخطى إلى المحتوى

استراتيجيات النشر العلمي

إن عملية النشر العلمي ليست بالعملية البسيطة والسريعة، ولا يمكن قبول أي أعمال علمية دون تقييمها وتحكيمها بالذات في المجلات والمؤتمرات والكتب العلمية المحكمة والرصينة، فمن المهم للباحثين قبل إرسال بحوثهم إلى المجلات العلمية أن يفهموا استراتيجيات وآليات النشر في هذه المجلات كي لا يضيع وقتهم وجهدهم، فمن المعروف أن تستغرق بعض المجلات العلمية ما يقارب ستة أشهر (كمتوسط) لكي يتم الرد على الباحث إما بالقبول أو الرفض! خصوصاً في المجلات العلمية الدولية المحكمة والمؤتمرات الرصينة الذي يسعى الباحثين المتميزين إلى نشر أبحاثهم فيها، لكن قد يُفاجئ البعض برفض المجلة أو المؤتمر لورقته  العلمية؛ وذلك لمخالفته لأصول الكتابة والنشر العلمي.

وبناءً على خبرة تراكيمة في النشر العلمي والتحكيم في العديد من المجلات والمؤتمرات العلمية سأحاول في النقاط التالية تلخيص أهم 16 نصيحة قد تفيد الباحثين في زيادة فرص قبول أوراقهم العلمية، وتسليط الضوء على أبرز مواطن التحكيم وكيف ينظر المحكمين إلى الورقة العلمية لتحكيمها في المجمل:

انطلق بفكرة بحثية رصينة، وهذه خطوة تأتي بعد بحثك لموضوع معين والتأكد من تميّز الفكرة.
حدد من هم شركاؤك في كتابة الورقة العلمية -إن وجد-.
اختر المجلة العلمية أو المؤتمر المناسب لموضوعك مع الـتأكد من تصنيف المجلة / دار النشر ومعامل التأثيرImpact Factor .
إبدأ في كتابة الورقة العلمية حتى قبل انتهاء التجربة العملية لكسب الوقت (Time Management).
• اهتم بجزء الإطار النظري، وحدد الفجوات البحثية الحالية.
حدد بدقة أهداف بحثك وقيمته العلمية الجديدة Contributions.
اهتم بكتابة عنوان وملخص وخلاصة الورقة العلمية فهي تعطي انطباع أولي مهم.
تأكد من سلامة المحتوى من الأخطاء اللغوية والإملائية.
تجنب الجُمل الطويلة واستخدم العنواين الفرعية.
حاول أن تجعل أقسام الورقة العلمية مترابطة في الفكرة والمحتوى بشكل علمي.
• من الضروري أن تكون الورقة العلمية لها تسلسل منطقي في الكتابة (مثلاً : الملخص، المقدمة، مقترح البحث ومنهجية البحث، أدوات التقييم (محاكاة / أو تجربة “أو كلاهما”)، عرض النتائج، الخلاصة، المراجع).
تأكد من ترقيم الجداول والصور بحيث تكون واضحة.
#ملاحظة يتسبب أحياناً الخطأ في ترقيم الجداول والصور برفض الورقة من الأساس لأنه سيجعل متابعة قراءة المحتوى العلمي غير واضحاً.
راجع الورقة العلمية بشكل عام.
التزم بقواعد وشروط المجلة أو المؤتمر الخاصة بكتابة الورقة العلمية.
تأكد من كتابة المراجع بشكل سليم حسب نظام المجلة مثل: IEEE Reference Style
حاول أن تحصل على ملاحظات من باحث متخصص تثق به أو من مشرفك.

هذه بعض النقاط الهامة التي أرجو أن تكون نافعة وتفيد الباحثين وطلبة الدراسات العليا في معرفة استراتيجيات النشر العلمي الرصين في خطوات مُبسطة. وإلا فالحديث عن النشر العلمي واستراتيجياته التفصيلية تتطلب شرحاً تفصيلياً أكثر. لكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق.

كاتب

  • د.فارس بن عبدالله المالكي

    أستاذ مساعد بجامعة الطائف، ومتخصص في هندسة الإتصالات اللاسلكية والأقمار الإصطناعية من بريطانيا، ومتحدث رئيس في مؤتمر قوقل العالمي 2018 في بريطانيا، ومهتم بالعمل الريادي و التطوعي، ومؤسس سفراء رياديون في لندن، ومُحكم في مجلات علمية أوروبية وأمريكية من ضمنها مجلة جامعة اكسفورد و IEEE ، و Elsevier، وناشر لأكثر من ٢٠ بحث علمي في مجلات علمية - حاصل على عدة جوائز علمية محلياً وعالمياً "