تخطى إلى المحتوى

فحص الدائرة المغناطيسية لمحولات القدرة الكهربائية

التجهيزات الأساسية:

  • الجهاز المستخدم في الفحص Multimeter.
  • يجب فصل محول القدرة الكهربائي من توصيلات الشبكة الكهربائية، كما في الصورة (١)

صورة (١)

إن فحص القلب الحديدي للمحول يشكل صعوبة كبيرة بسبب الخاصية غير الخطية non- linear وعليه من الصعب تمثيله بأي نموذج model  لإجراء الدراسات الكهربائية، إضافة إلى ذلك فإن القلب الحديدي تجده مستقراً ويعمل لسنوات طويلة ولكن أيضا هناك مشاكل وأعطال حدثت في هذا الجزء المهم من المحول، وعليه فإن إجراء هذا الفحص هو ضروري لتبيان حالة القلب الحديدي core قبل حدوث الخلل.

حيث أن تيار المغنطة  Magnetizing current: “يعني التيار المسحوب الذي يُمغنط القلب الحديدي ولكن بدون تحميل المحول” ومن خلال هذا الفحص يُمكن الحصول على أي تغيير في خواص القلب الحديدي نتيجة الأعطال في الملفات أو مغير التفرع، حيث أن إزاحة أو انحراف الملفات عن موقعها وفشل العزل بين لفات الملف الواحد وكذلك أي ضرر في مغير التفرع فهذه الأعطال كلها تؤثر في المعاوقة المغناطيسية للقلب الحديدي  effective reluctance.

-طريقة الفحص

  • ملف الدلتا Delta:

صورة (٢)

في حالة فقدان أي طور لربط المثلث ففي هذه الحالة سيكون هناك طرف واحد من أطراف القلب الحديدي الثلاثة  legs يولد الفيض المغناطيسي magnetic flux، ويتولد في الطرفين الآخرين فيض مغناطيسي راجع إلى الطرف الأول حيث أن هذه تعمل  على حث  جهد في كلا الطرفين الآخرين.

جدول (١)

ومن الجدول (١) يتم تسليط فولتية طورين ( 380 – 416 فولت ) على الطور الأول ويتم قياس الجهد المحتث للطورين الآخرين ومن ثم تسليط الجهد على الطور الأوسط والطور الثالث، وللدلالة على جودة القلب الحديدي وخلوه من أي مشاكل يجب أن تكون قيمة نتائج قياس الجهد المحتث للطورين الآخرين تساوي قيمة الجهد المسلط على الطور الاول.

  • ملف النجمة Star:

صورة (٣)

أما بالنسبة للملف ذو الربط  النجمي Star في هذه الحالة فقدان طورين، وتسري على هذه الحالة نفس حالة ربط المثلت Delta أي نفس الشروط ( الصورة ٣) .

يتم تسليط جهد طور واحد ( 230 فولت ) كما هو موضح في الرسم (صورة ٤) حيث يتم تسليط الجهد بين الطور ونقطة التعادل ومن ثم قياس الجهد المحتث للطورين الآخرين كل طور مع نقطة التعادل، ويجب أن يكون مجموعهما يساوي قيمة الجهد المسلط.

صورة (٤)
  • في حالة عدم تحقق تساوي شرط قيمة الجهد للطورين الآخرين للطور المسلط عليه الجهد – أي تظهر قراءات قليلة القيمة – فإن هذا ينبه بوجود مشكلة إما في القلب نفسه، أو مشاكل في الملفات نتيجة تماس بين طبقات الملف، وهذا مما يستوجب البحث وإجراء فحوصات أخرى لكون هذا الفحص يعطي مؤشر بسيط على خلل ما في المحول ولا يعطي مؤشرا كاملا يُعتمد عليه في التشخيص النهائي للمحول .
  • إذا تم إجراء هذا الفحص على الملف الإبتدائي فإن الجهد المحثت أيضاً ستظهر على الملف الثانوي وفق نسبة التحويل لملفي المحول.

HV TEST applied voltage 416 v

جدول (٢)

كاتب

  • م.رباح فارس

    استشاري ومهندس متخصص في اختبار محولات القوى الكهربائية مشرف قسم محولات الكهرباء في موقع : wwwsayedsaad.com