تخطى إلى المحتوى

هرم الطاقة

ماهو هرم الطاقة ؟

هو الهرم المستخدم لتوفير الطاقة والحصول على مستقبل نظيف وآمن ومتجدد و يتكون هرم الطاقة، كما هو موضح في الشكل (1) من 3 مستويات وهي: حفظ الطاقة، وكفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة.

الشكل 1: هرم الطاقة

 

1-حفظ الطاقة: هو المستوى الأول لهرم الطاقة والذي يجب العمل عليه قبل المستويات الأخرى، يتم تعريف حفظ الطاقة على أنه: أي سلوك ينتج عنه استخدام طاقة أقل، مثال على ذلك هو: إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة.

2-كفاءة الطاقة: هي المستوى الثاني لهرم الطاقة  والتي يجب العمل بها قبل المستوى الأخير، تعريف كفاءة الطاقة هو: استخدام طاقة أقل للحصول على نفس المنتج أو الخدمة نفسها دون المساس بالجانب الفاخر، ومثال على ذلك: استخدام المصابيح  LED.

3-الطاقة المتجددة: هي المستوى الثالث لهرم الطاقة  والتي يجب العمل عليها بعد كفاءة الطاقة، الطاقة المتجددة هي: الطاقة المشتقة من الموارد الطبيعية التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار كما أنها تعتبر مصدرًا نظيفًا لا يسبب التلوث، أمثلة على الطاقة المتجددة: الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة المائية.

 

 

إذا كنت ترغب في استخدام الطاقة المتجددة  فعليك انهاء المستويات السابقة في هرم الطاقة.

كاتب

  • م. نادر هاشم

    مهندس كهربائي متخصص في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة. خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تخصص الهندسة الكهربائية مع تخصص دقيق في كفاءة الطاقة

    View all posts