تخطى إلى المحتوى

ما هو الجيل السادس 6G؟ نظرة عامة على شبكات وتقنيات الجيل السادس

مقدمة :

6G الجيل السادس اللاسلكي هو خليفة لتقنية 5G الخلوية، ستكون شبكات 6G قادرة على استخدام ترددات أعلى من شبكات 5G وتوفر سعة أعلى بكثير وزمن انتقال أقل بكثير.

كيف سيعمل 6G؟

لا نعرف لأنه غير موجود ومع ذلك هناك بعض الأفكار التي بدأت تدور حولها والتي تشير إلى كيفية عملها في النهاية، تدور الكثير من الأبحاث حول 6G حول نقل البيانات بترددات فائقة 5G، من الناحية النظرية ترتفع إلى حوالي 100 جيجا هرتز على الرغم من عدم استخدام تردد أعلى من 39 جيجا هرتز حاليًا بواسطة 5G بالنسبة لـ 6G، يحاول العلماء معرفة كيفية نقل البيانات على الموجات في نطاق مئات الجيجاهرتز أو تيراهيرتز (THz)، هذه الموجات صغيرة للغاية وهشة للغاية ولكن هناك قدراً هائلاً من الطيف الحر من شأنه أن يسمح بمعدلات بيانات مذهلة.

هناك تحديات ضخمة لم تحل هنا وهي ليس لدينا مواد شبه موصلة يمكنها من استخدام ترددات متعددة THz، قد يتطلب الحصول على أي نوع من النطاق خارج هذه الترددات مصفوفات هائلة من الهوائيات بالغة الصغر يعمل بخار الماء في الغلاف الجوي على منع موجات THz ويعكسها، لذلك سيتعين على علماء الرياضيات تصميم نماذج تسمح للبيانات باتخاذ مسارات معقدة للغاية إلى وجهتها.

مدى سرعة 6G؟

لا نعرف مدى سرعة 6G حتى الآن لكن التقديرات تجعلها أسرع بحوالي 100 مرة من 5G، و من المحتمل أن تكون المعايير النهائية التي ستحدد ماهية اتصال 6G على عاتق الاتحاد الدولي للاتصالات ITU.

من المتوقع أن يسهّل سوق تكنولوجيا الجيل السادس 6G تحسينات كبيرة في  الذكاء الاصطناعي AI، و ستحدد البنية التحتية الحوسبة لـ 6G بشكل مستقل أفضل موقع لحدوث الحوسبة وهذا يشمل القرارات المتعلقة بتخزين البيانات ومعالجتها ومشاركتها.

سيكون لـ 6G آثار كبيرة على العديد من الأساليب الحكومية والصناعية للسلامة العامة وحماية الأصول الحيوية، مثل:

1-كشف التهديد.

2-المراقبة الصحية.

3-صنع القرار في مجالات مثل إنفاذ القانون وأنظمة الائتمان الاجتماعي .

4-قياسات جودة الهواء.

5-استشعار الغازات والسمية.

متى سيكون إنترنت 6G متاحًا؟

وفقًا لورقة بيضاء من سامسونج سيبدأ الاتحاد الدولي للاتصالات العمل على “تحديد رؤية 6G” في عام 2021، ومن المرجح أن يكتمل المعيار حوالي عام 2028 وسنرى أول منتجات 6G في ذلك الوقت، تقول سامسونج إن الانتشار الواسع سيحدث حوالي عام 2030.

6G deployment calendar, showing four phases from initial definition to widespread adoption

كاتب

الوسوم: