تخطى إلى المحتوى

الهيدروجين الأخضر ومستقبل الطاقة

الهيدروجين الأخضر تكنولوجيا تدعم الطاقة 

بدأت تتجة الدول إلي الطاقة النظيفة خاصة مع تغير المناخ بسبب الإحتباس الحراري الناتج عن إحتراق المواد البترولية سواء في إنتاج الكهرباء أو في السيارات مثلاً. بالإضافة أن الهيدروجين يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي تحتويها المواد البترولية، مما يجعله أكثر كفاءة. وكما نجد حالياً ان دولاً عديدة تضع استثماراتها في تكنولوجيا الهيدروجين الاخضر، لا سيّما تلك الدول التي تتوافر لديها طاقة متجددة قليلة التكلفة مثل بلادنا العربية.

طريقة الحصول علي  الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين أصبح مهماً جداً نتيجة إمكانية حرقة بديلاً عن المواد البترولية وإستخدامها، ولكن المشكلة في طريقة الحصول عليه، وكما نعلم أن المركب الكيميائي للماء هو H2O حيث يتحد مع كل ذرة أكسجين ذرتين من الهيدروجين. والطريقه المثلى لفصل ذرتا الهيدروجين هو تمرير تيار كهربائي في وسط مائي فينفصل الهيدروجين عن الماء، وبالتالي يمكن الحصول علي الهيدروجين. واذا قمنا بإستخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية التي تقوم بفصل ذرات الهيدروجين عن الماء فإن ذلك يعتبر إضافه مميزة ليصبح المشروع كاملاً صديقاً للبيئه: ولذلك يسمى بالهيدروجين الأخضر. وقد كان سابقاً يتم انتاج الهيدروجين عن طريق إعادة تشكيل الغاز الطبيعي بالبخار، والأكسدة الجزئية للميثان والفحم.

 

إمكانية إستخدام الهيدروجين الأخضر

  • يعتبر الهيدروجين طريقه جيدة بديلاً عن الغاز الطبيعي في الطبخ والتدفئة للمنازل.
  • السيارات والشاحنات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية.
  • مصافي «الفولاذ الأخضر» التي تحرق الهيدروجين كمصدر للحرارة بدلاً من الفحم.
  • التوربينات البخارية يمكن استخدام الهيدروجين في الدوره الحرارية لتشغيل التوربينة خاصة في اوقات الذروة.
  • سفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا .

مزايا إستخدام الهيدروجين الأخضر

  • الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الإحتراق أو أثناء الإنتاج. ويتصدر الهيدروجين الأخضر أنواع الهيدروجين من حيث ملائمته للأهداف المناخية إذ يعتمد في إنتاجه على مصادر متجددة أو تقنيات مُحايدة مناخيًا، يليه الهيدروجين الأزرق ذو التأثير الكربوني المُنخفض على البيئة بصورة أكبر من مثيله الرمادي.
  • من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح بإستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى، وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.
  • يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز إصطناعي وإستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.
  • يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية.
  • يمكن للهيدروجين الأخضر تلبية (25%) من احتياجات العالم من الطاقة بحلول عام 2050 بحجم مبيعات سنوية تبلغ 770 مليار دولار.

عيوب إستخدام الهيدروجين الأخضر

  • تكلفة انشاء محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر يحتاج الي تكلفه عالية خاصة عندما يعتمد على الطاقة المتجددة.
  • يتطلب إنتاج طاقة أكثر من أنواع الوقود او استخراج المواد البترولية.
  • صعوبة نقلة تجعله يحتاج الي احتياطات عالية خاصة انه يجب ضغطه في سائل وتخزينه في درجة حرارة منخفضة ، ولذلك فان الكميات الكبيرة من الضغط اللازم لتخزين الهيدروجين تجعل من الصعب نقل الهيدروجين بكميات كبيرة.
  • عنصر الامان يحتاج الي مواصفات وتدابير أمان تمنع التسرب أو الإنفجارات ، حيث أنه عنصر قابل للإشتعال.

الملخص

في الوقت الحاضر يعتبر الهيدروجين الأخضر أحد الحلول الموثوقة لحل أزمة تغير المناخ والمحافظة على البيئة، بما يمكن استخدامة في القطاعات الأكثر استهلاكًا للطاقة، مثل قطاعات صناعة الصلب والصناعات الثقيلة والشحن البحري، وحتى في تدفئة المنازل. فلو نظرنا الي نسبة تواجد الهيدروجين الاخضر حالياً سنجد ان إنتاجه ما زال يخطو خطواته الأولى، لكن التنبؤات تشير أننا سنري في خلال السنوات القادمة وجوداً واضحاً له وذلك سيكون مع تطور التكنولوجيا حول إمكانية الاستفادة من الهيدروجين الاخضر مع السعي في تطوير أنظمة انتاجه، خاصة مع توجه الدول الي ترشيد استخدام الوقود الذي يبعث منه الكربون وذلك للحفاظ على المناخ على سطح الأرض. وخاصة ايضاً مع توافر الهيدروجين والذي يتواجد في الماء والذي يمكن الحصول عليه بفصل الاكسجين عن الهيدروجين بنظام التحليل الكهربي والذي يمكن تغذيتة بالطاقة المتجددة ولذلك يطلق علية الهيدروجين الأخضر.

كاتب

  • د. عامر نصر

    Dr. Amer Nasr A. Elghaffar, received his B.Sc., M.Sc., and a Ph.D. degree in electrical engineering from Minia university, Egypt followed by Power and Machine in 2009, 2016, and 2021 respectively. Currently, he working in alfanar company - Saudi Arabia as a project manager related to high voltage substations. Parallel, he is a researcher in the electrical engineering department, Minia university, Egypt. His current research interests include renewable energy, power system protection and control, Microgrid, power quality, and high voltage, he published a lot of technical papers and attended a lot of conferences in the electrical power system field. He has enough experience in planning and preparing all the required items with managing the project manpower for high-voltage substations. Also, he has enough experience with all protection systems related to GAS plants. Additionally, the knowledge he gained from studying in Ph.D. and his cooperative experience in the testing and commissioning field has shaped his abilities to adapt quickly, work efficiently, think creatively, and work effectively.

    View all posts