تخطى إلى المحتوى

تقنية الاستشعار بإشارات الواي فاي (WiFi Sensing )

هي تقنية جديدة وتطور نوعي بانظمة الاستشعار حيث تستخدم إشارات الواي فاي لتحديد التموضع والحركة وبعض القياسات الحيوية للانسان بشكل دقيق.

إشارات الواي فاي هي ترددات واسعة النطاق ويمكن بناء تطبيقات بنطاقات تردد متعددة كل منها يوفر نطاقًا فريدًا من حالات الاستخدام المحتملة التي تعتمد على خصائص الانتشار الكهرومغناطيسي الفيزيائي ومستويات الطاقة المعتمدة وعرض النطاق الترددي المخصص فهي قادرة على الكشف والتحديد والتقدير للشئ (كحجمه وطوله وموقعه بالمسافة) وستكون التقنية بديل عن الأشعة تحت الحمراء (PIR).

اعتمدت IEEE في سبتمبر 2020 المعايير الفنية لمشروع بروتوكول 802.11bf الخاص بتقنية الاستشعار بإشارات الواي فاي (WiFi Sensing).

التقنية ستحدث ثورة في جميع التطبيقات والمجالات فهي قادرة على الاستشعار بالظواهر الفيزيائية و البيولوجية وتحويل تلك المعلومات إلى إشارات كهربائية يمكن تفسيرها لمجموعة متنوعة من الأغراض، فهي قادرة على كشف الاشخاص في الموقع وتحديد حركتهم، وتستطيع تحديد الايماءات الحركية والتعرف على المشاعر وعد التنفس وبالتالي سيكون لها تطبيق في المجال الصحي، ولها قدرة على عد الناس وكشفهم ويمكن تطبيقها في ادارة الحشود وامن المنشاءات وأيضًا قدرتها على كشف الترددات الاخرى كطائرات بدون طيار Drone وكذلك ميزة كشف الأدخنة وتطبيقها في انظمة السلامة والحماية من الحريق، ومن التطبيقات المحتملة لهذه التقنية هي تطبيقها في رفع كفاءة الطاقة للمباني حيث يمكنها استكشاف وجود الأشخاص بالمبنى او مغادرتهم وبالتالي ادارة انظمة التكييف والتدفئة وفقًا لذلك.

من المحتمل ان تكون هناك مخاطر من هذه التقنية في كشف الأمن والخصوصية للناس في حال إختراق أنظمتهم وبالتالي تطبيق البيانات بشكل سلبي عليهم، وكذلك يمكن مواجهة مشاكل في حدود تطبيق ملكية WiFi Zone وهو اشبه بالمجال الجوي للدول.

للاستفادة من هذه التقنية طور باحثو المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) طريقة لمراقبة التنفس استنادا إلى تغييرات طفيفة في إشارات WiFi وحددوا خوارزمية التعلم العميق BreatheSmart الخاصة بهم والتي يمكن أن تساعد في اكتشاف ما إذا كان شخص ما في المنزل يعاني من مشاكل في التنفس.
ايضاً استكشف باحثون آخرون استخدام إشارات WiFi للكشف عن الأشخاص والحركات واكتشاف السقوط للمرضى وكبار السن، حيث اتفقت شركتي ORIGIN و ALOE CARE HEALTH بإقامة شراكة بينهما لتعزيز سلامة كبار السن في المنزل وستقومان بطرح اول منتج لهما في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية – لاس فيغاس يناير 2023 ويقوم المنتج بمراقبة حركة كبار السن بالمنزل والتنبيه في حالة سقوطهم باستخدام wifi sensing.

كاتب