تخطى إلى المحتوى

إضافة بطاريات بسعة 200MW/200MWh إلى شبكة كهرباء تكساس لدعم استقرار الشبكة وأسعار الطاقة

(هذا الخبر المترجم يوضح الأهمية المتزايدة لأنظمة تخزين الطاقة الكهربائية لدعم استقرار الشبكة و لتقليل التكاليف، المُتَرجم)

أعلنت شركة Jupiter Power عن نجاح التشغيل التجاري لمشروع Crossett  ذو السعة 200MW/200MWh، في ولاية تكساس الأمريكية. المشروع يهدف إلى رفع موثوقية الشبكة خصوصاً مع بناء مشاريع طاقة شمسية ذات قدرات كبيرة utility-scale في غرب الولاية، و أيضاً مع توفر قدرات توليد كبيرة من توربينات الرياح في شمال الولاية.

و قالت الشركة أن منشأة التخزين بإمكانها تخزين الطاقة الكهربائية ذات التكلفة المنخفضة لاستخدامها في ذروة الطلب. و هذا من شأنه أن يدعم استقرار الشبكة و يزيد التحكم في الشبكة من خلال التحكم بالحمل و المرونة و معالجة نقاط الاختناق.

في مؤتمر RE+ لعام 2022 و المقام في سان أنتونيو، ذكرت شركة  8minute Energy المطورة لأنظمة التخزين و الطاقة الشمسية، أن حوالي 95% من عوائد أنظمة التخزين المصممة للتفريغ خلال ساعتين، تكون خلال الساعة الأولى لتفريغ البطاريات في تكساس. و بناءاً على ذلك صُمم مشروع Crossett  ليقوم بتفريغ الطاقة الكهربائية المخزنة خلال ساعة واحدة.

و هذه الخدمة تتزايد أهميتها بالنسبة لشبكة كهرباء تكساس و التي تعتبر سوق مفتوحة لبيع الطاقة بالجملة بين المنتجين و شركات التوزيع، و هذا ما يتسبب في ارتفاعات صاروخية في أسعار الطاقة عندما يصل الطلب إلى مستويات تتحدى الطاقة الإنتاجية. يقول ديفيد كونشن، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة Energy Ogre، أن الأسعار ارتفعت بشدة، و قاربت ضعف أسعار العام الماضي، و جزء من هذا الارتفاع يعود إلى تضاءل الإمدادات الاحتياطية للطاقة.

و يضيف ديفيد: “الارتباط مباشر مع أسعار وحدات الغاز الطبيعي و ذلك تسبب في مضاعفة الأسعار، لنفترض أننا واجهنا حدثاً ما و اضطررنا لطلب كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، هذه الكميات الكبيرة تأتي من رفع الإنتاج للغاز الطبيعي و ليس من مخازن الغاز الطبيعي. عندما نواجه فترات قصيرة يرتفع فيها الطلب على الطاقة الكهربائية بشدة، فإن وجود مخازن غاز طبيعي ممتلئة و جاهزة للاستخدام أمر ذو قيمة عالية. و عندما لا يكون لديك غاز طبيعي جاهز لتلبية الارتفاع الكبير في الطلب، فإنه يتوجب عليك توفيره من شركات إنتاج الغاز”.

و بالنظر إلى المستقبل، فإن الولاية لديها 28GW من مشاريع الطاقة الشمسية الموقعة اتفاقيات الربط لها مع الشبكة الكهربائية و متوقع أن يكتمل تشغيلها التجاري في نهاية عام 2024.

في الصورة التالية مقارنة بين ولايتي كاليفورنيا و تكساس في حجم مشاريع الطاقة الشمسية التي وقعت اتفاقيات الربط و حجم مشاريع تخزين الطاقة الكهربائية التابعة لها.

هذا النمو الهائل في مشاريع الطاقة المتجددة يتطلب على الأرجح بناء مشاريع تخزين للطاقة الكهربائية، و لكن تجادل شركة 8minute Energy بأن السوق لم يُظهر إشارات قوية على ذلك، بما في ذلك أنظمة الإيرادات المحددة سلفاً كما في الأسواق المعتمدة على الطاقة الإنتاجية في كاليفورنيا.

في الوقت الحالي، فإن معظم مشاريع الطاقة الشمسية في كاليفورنيا مدمج معها أنظمة تخزين للطاقة الكهربائية، بالمقارنة مع فقط 28% منها في تكساس (120 مشروع للطاقة الشمسية)

رابط المقال الأصل

 

كاتب